حلقات من نساء مغربيات برزوا في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والاسرة والمجتمع

نجاة القص

يسعد موقع مركز أن يقدم لقرائه الكرام سيدة فاضلة ناضلت كل حياتها  ومازالت في دربها اطال الله عمرها ،من اجل الحريات والحقوق في كل المجالات الاجتماعية فهي إمرآة عصامية ،عرفتها بالدار البيضاء  ترتدي البذلة السوداء وهي تدافع على الضعفاء بكل جرأة وشجاعة أمام محراب العدالة ،ولن توفيها هذه الكلمات البسيطة حقها واترك لكم كلمة قالها في حقها مؤرخ المملكة السيد عبد الحق المريني ((صحيفة الوحدة -المغرب _ هنيئا للدكتورة نجاة الكص

السيد عبد الحق المريني مؤرخ المملكة و الناطق الرسمي للقصر الملكي أشار في كتابه

 

 

السيد عبد الحق المريني مؤرخ المملكة و الناطق الرسمي للقصر الملكي أشار في كتابه ” دليل المرأة المغربية” وأيضا في الحوار الذي أجراه مع مجلة نجمة عدد 79 يو ليوز غشت , حيث تحدث عن تألق المرأة المغربية في كافة المجالات ,وحصر مجموعة من الأسماء النسائية البارزة ,وقد ذكر مؤرخ المملكة الدكتورة نجاة الكص المحامية بهيئة الدار البيضاء الباحثة و المؤلفة والفاعلة الجمعوية رئيسة الجمعية المغربية لتنمية أسرة الألفية الثالثة إعترافا بعطائها المتميز في لعديد من المجالات التي قدمتها لخدمة بلدها وتنميته بفضل مساهماتها الفكرية ونضالاتها المتعددة في عدة واجهات , وخص مؤرخ المملكة بالذكر كتابها “مواقف و آراء حول الوضع القانوني للمرأة المغربية” الذي كان مرافعة كتابية لفائدة المرأة المغربية في جميع المجالات هذا الكتاب الذي كان معتمدا لدى اللجنة المغربية في تغيير مدونة الآسرة وغيرها من القوانين المتعلقة بالمرأة.كمدونة الشغل و قانون الجنسية,والقانون الجنائي فضلا عن دفاعها عن الأسرة المغربية التي أصبحت مؤسسة دستورية في الدستور الجديد.

 

واليكم نسخة من اخبار بصحفة الاستادة الفاضلة الدكتورة نجاة الكص :

إخبار
يشرفني أن اخبركم ، صديقاتي و أصدقائي الأعزاء انني انشأ ت صفحة سأخصصها للتعريف بمسيرتي النضالية منذ 25 سنة ، وذلك بنشر بعض ما يتعلق بإنتاجي الفكري في كل المواضيع التي كتبتها او حاضرت بها في مجال حقوق الأنسان بشكل عام و حقوق المرأة و الطفل و الأسرة بشكل خاص.
كما أن الصفحة ستتضمن فيديوهات وتسجيلات بعض البرامج التي شاركت فيها في وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة وحول نفس القضايا والمواضيع التي كنت ولزلت اخصص لها دراسات مكتوبة و منشورة.
علاوة على أن هذه الصفحة ستتضمن كل ما كتبت وناضلت من اجله قبل تغيير كل القوانين المتعلقة بالمرأة ابتداءا من القانون المدني و التجاري و مدونة الشغل، مدونة الأحوال الشخصية و مدونة الجنسية وغيرها كثير.
و ستتضمن الصفحة ايضا ما كتبته ونشرته بعد تغيير مدونة الأحوال الشخصية وخروج مدونة الأسرة لحيز التنفيد بتاريخ 4 فبرايرسنة 2004 .
كما ان الصفحة ستتضمن كذلك على بعض ما كتبته ونشرته حول مدونة الجنسية بعد تعديلها بالقرار الملكي الذي اعلن عنه جلالة محمد السادس نصره الله في خطاب العرش سنة 2005
فضلا على أنني سأنشر في صفحتي بعض الاستجوابات والحوارات الصحافية التي أجرتها معي الكثير من الجرائد والمجلات في العديد من القضايا والمحطات .
علاوة على أنني سأنشر في الصفحة التكريمات التي حظيت بها من عدة جهات ابتداءا من الجرائد والمجلات التي كانت تتابع مسيرتي في كل المجالات التي كنت اشتغل فيه سواءا المهنية و الفكرية و الجمعوية و غيرها.
و مرورا بالتكريمات التي حصلت عليه من بعض الجمعيات وانتهاءا من الجهات الرسمية كاستقبالي سنة 2004 من طرف جلالة الملك نصره الله بمناسبة عيد الشباب مع ثلة من الباحثين و المبدعين و المفكرين.
ولقد اهديت بهذه المناسبة لجلالة الملك نسخة من كتابي (مواقف و آراء حول الوضع القانوني للمرأة المغربية) الذي نشرته سنة 2002 والذي كان معتمدا كمرجع أساسي لدى اللجنة الاستشارية التي عينها الملك لمراجعة مدونة الأحوال الشخصية.
كما سأنشر كذلك المذكرة الاقتراحية التي قدمتها بصفتي رئيسة للجمعية المغربية لتنمية أسرة الألفية الثالثة للجنة التي كانت مكلفة بتعديل الدستور و التي ضمنتها عدة مطالب تتعلق بالأسرة وطالبت بجعلها مؤسسة دستورية وأيضا بالتزام الدولة بتقديم الدعم المادي للاسرالهشة و التي توجد في وضعية صعبة.
كما طالبت في نفس المذكرة بحق المرأة بالمناصفة في كل مراكز القرار التشريعي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي وغيره ، وفي المجالس المنتخبة وغير المنتخبة، وبالمناصفة في تقلد المناصب العليا في الوظيفة العمومية استنادا على دستور 2011و على مقاربة النوع.
كما ان صفحتي الجديدة ستحتوي على مواضيع مختلفة متعلقة بحقوق الإنسان بشكل عام : كحقوق الطفل وحرية التعبير ، ومواضيع أخرى تهم جميع المغاربة والمغربيات والمهتمين والمهتمات بتنمية الإنسان في جميع المجالات والرقي به إلى المكانة التي تليق بكرامته .
كما أن الصفحة سوف لا تقتصر على بحوثي أو دراساتي القانونية التي ساهمت فيها بتغيير القوانين التي تتعلق بالمرأة والأسرة ، و باستقلال القضاء، فإن الصفحة ستتضمن أيضا مواضيع مختلفة تهم البيئة و الجانب الديني والقيمي و التنمية الذاتية وغيرها من المواضيع التي سأنشرها في صفحتي وستتعرفون بإذن الله في حينها.
https://web.facebook.com/Page-Docteur-Najat-El-Gass-178718…/

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

shop giày nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcf5 fashionshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcm