هل الإخلال بما جاء بالفصل 120 من الدستور بإصدار أحكام داخل اجل معقول هو نوع من إنكار العدالة يستوجب التعويض  للمتضرر طبقا للفصل 122 منه ؟

تماطل القضاء

من حساب الاستاد الزميل اغناج  lمخامي بهيئة الدار البيضاء على الفايسبوك اقتبست هدا القرار الجريئ الصادر عن احدى المحاكم الفرنسية ،والذي يشكل صورة حقيقية عن كيفية أداء خدمة العدالة للمواطن في زمن وجيز حتى لاييأس من الحصول على حقه، وهو مايعرف بالعدالة الناجزة والناجعة وكما عرفها الدستور المغربي في الفصل 120 منه ((لكل شخص الحق في محاكمة عادلة ، وفي حكم يصدر داخل أجل معقول …..)) فهل التماطل في إصدار الأحكام يعد نوعا من انواع إنكار العدالة ؟ وهل تستوعب الأزمنة القضائية للمنازعات بالمحاكم المغربية هذا التوجه للقضاء العالمي المتمثل في أن التماطل في البت هو نوع من أنواع إنكار العدالة يحدث ضرر للمتقاضي، ويستوجب الحكم على ميزانية الدولة بتعويض عن الضرر كما جاء بالفصل 122 من الدستور المغربي (( يحق لكل من تضرر من خطأ قضائي الحصول على تعويض تتحمله الدولة .))

وعلى هدا الاتجاه قضت محكمة فرنسية بأن تؤدي الدولة تعويضات قدرها 476.000.00 أورو، لصالح 120 مدعيا، وذلك من أجل إنكار العدالة.

فقد اعتبرت المحكمة الابتدائية لمدينة مو Meaux (الواقعة في الشمال الشرقي للعاصمة باريس) في حكمها الصادر بتاريخ 22 مارس 2017 تحت عدد 319/2017 أن التأخيرات الطويلة جدا وغير المبررة التي عرفتها جلسات نظر دعواهم أمام محكمة الشغل Conseil de prud’homme تشكل إنكارا للعدالة.

وقد عللت المحكمة قضائها بأن « إنكار العدالة » يكون قائما عندما لا تستطيع الدولة وضع وسائل وأدوات العمل الضرورية أمام العدالة لحسم النزاعات في آجال معقولة. وأن نزاعات الشغل تقتضي صدور أحكام سريعة، لا يجب ان تتعدى سبعة أشهر. والحال أن المسطرة في الملفات موضوع الادعاء تجاوزت السنتين. وأن بعضها وصل إلى خمس سنوات.

ولذلك أدانت المحكمة الدولة الفرنسية وحكمت عليها أن تؤدي لكل متقاض من 120، تعويضا حددته في مبلغ يتراوح ما بين 3000 و4500 أورو حسب الوقت الذي استغرقته قضيته.

وينتظر استئناف الدولة للحكم داخل أجل 30 يوما.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

shop giày nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcf5 fashionshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcm