الحلقة السادسة أسباب النقض الفصل الثاني: حالات الاستثناء

 

صورة محكمة النقض                                                                 

3 ـ الشطط في السلطة

ـ تجاوز السلطات يعني القاضي الذي يخرج عن حدود اختصاصاته خاصة عندما يخرق قاعدة متعلقة بالنظام العام ، وكأن هذا السبب ملتصق ، بسبب عدم الاختصاص فمتى خرقت المحكمة اختصاصاتها إلا ونكون أمام الشطط في استعمال السلطة ، ويرى الاستاد محمد الرافعي أن مبدأ فصل السلط الذي جاءت به الثورة  الفرنسية ،وغداه فقهاء عصر الأنوار هو الذي ابرز سبب الشطط في استعمال السلطة ، فكلما تجاوز القاضي اختصاصه بالتدخل في العمل التشريعي آو عمل السلطة التنفيذية إلا ونكون أمام تجاوز السلطة ،وبعد مرور الزمن وتشعب تدخل سلط الدولة وتنامي الرقابة القضائية ،تم التخفيف من حدة هذا المبدأ ( وهنا نتحدث عن القاضي وهو في مجلس القضاء وليس معبرا عن رايه كمواطن في قضية عامة تهم مجتمعه )ونصت قوانين على إمكانية القضاء الاداري والدستوري في بسط الرقابة على عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وتم التخفيف من حدة وصعوبة رقابة القضاء على أعمال باقي السلط ، وهكذا أصبح الشطط يتمثل في بت القاضي العادي في نزاع يعود الاختصاص فيه للمحاكم الإدارية أو البت في دستورية تشريع من طرف القاضي العادي أو الإداري مع أن الاختصاص يعود للمحكمة الدستورية .

وهكذا فإن خرق قاعدة عامة متعلقة بالنظام العام تماثل ممارسة القاضي مهامه عندما يتوقف عن القيام بعمل قضائي الشيء الذي يؤدي إلى اعتباره مشرعا أو إداريا ، متجاهلا فصل السلط .

فتجاوز السلطة يشكل مسا بمبدأ قانوني ،والنقض الذي يؤسس عليه هو بإعتبار القانون الذي تم خرقه .

وهنا يتعين ملاحظة بأنه في كل الأحوال ، أن تجاوز السلطة يتميز بأنه عندما يرفض القاضي الاعتراف لسلطة ما بأن القانون هو الذي خوله الاختصاص بها كما انه هو الذي ( القانون ) يسحب منه اختصاصاته الشرعية .

وهدا يتماشى طبعا عندما تصرح جهة قضائية إما بعدم امكانيتها، أو من الواجب الأمر بإجراء ،و بكون التصريح به اختياري ونسوق مثالا هنا :

((بناءا على الفصول…………..  من قانون المسطرة المدنية

بناءا على أن قضاة الموضوع ، الذين من صلاحياتهم أن يقدروا أحد الأضرار والوسائل الكفيلة لضمان جبر الضرر يمنكنهم منح الضحية تعويض مقدر كريع بدل الرأسمال المطلوب .

وحيث إن محكمة الاستئناف عندما صرحت ” بان التعويض بالرأسمال يبقى القاعدة ، وأن المحكمة لايمكن لها أن تفرض على الضحية ذلك التعويض على شكل ريع ” الشيء الذي تكون معه محكمة الاستئناف، حين تخلت عن سلطاتها قد خرقت الفصول المذكورة أعلاه .

لهذه الأسباب

بنقض وإلغاء ( مع الإحالة ).

فالشطط في السلطة يتميز بعدم اختصاص فيما كان يعتبره القاضي أنه مختص به في النزاع .

ويختلف أيضا بالنسبة لكل حالات الطعن بالنقض، عند إمكانية ممارسته في حالات أكثر إتساعا  ، عند إمكانية الطعن بالنقض من طرف الأطراف ،وإمكانية إثارته تلقائيا كسبب للنقض ، تضاف أيضا حالة النقض المقامة من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ( الفصل 382 من قانون المسطرة المدنية ).

لو كان الطعن بالنقض من احد الأطراف ، فالطعن يمكن أن يوجه ضد قرار غير قابل للطعن بالنقض أو الطعن بالنقض التلقائي.

بالنسبة للدفع المتعلق بعدم القبول المثار من طرف الدفاع ، وحيث إن قبول الطعن بالنقض ، يعارض فيه الدفاع لسبب أن الامر لم يتجاوز المرحلة الابتدائية وانه لم يمس في قضائه أي طرف أساسي .لكن حيث إن الطعن بالنقض يكون مقبولا في حالة تجاوز السلطة …….

مثلا ، عندما يبت فقط في مسألة عارضة إجرائية :

في الوسيلة الوحيدة أو الفريدة :

ـ بناءا على الفصول …. من قانون المسطرة المدنية

ـ حيث إن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف …، لايمكنه إيقاف حالة الطعن بالاستئناف ـ تنفيذ ولو مؤقت لحكم عندما يكون مرتبط بقوة القانون بالقرار .

وحيث إنه بناءا على القرار المطعون فيه بأن الطرف ….. قد حكم عليه بمقتضى أمر …وأن الطرف الآخر … تقدمت للرئيس الأول بطلب بوقف  مؤقت للتنفيذ لهذا القرار .

وحيث إن الاستجابة بالقبول لهذا الطلب، فإن الرئيس الأول تجاوز سلطاته .

لهذه الأسباب

ينقض القرار المطعون فيه وبدون إحالة .

أو أيضا في الحالة التي  تشكل موضوع قرارت خاصة .

حول قبول الطعن بالنقض :

حيث إن القرار المطعون فيه …. يشكل قرار غير قابل للطعن بالنقض أمام محكمة النقض بناءا على الفصل … ما لم يشكل حالة الشطط في السلطة .

 

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

shop giày nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcf5 fashionshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcm