تأسيس اتحاد خبراء العرب

صورة اعضاء الاتحاد

عقدت بمدينة برشيد بالمملكة المغربية، فعاليات تأسيس إتحاد خبراء المغرب يوم السبت 23ابريل /نسيان 2016 ، وضمت هده الفعاليات خبراء ومحكمين ورجال القضاء ، وأسفر الاجتماع على جعل الرئاسة الشرفية للسيد الدكتور إبراهيم ناصر رئيس التفتيش القضائي بالسلطة القضائية بالمملكة العربية السعودية ، وانتخب رئيسا  للإتحاد السيد الدكتور بدر الخولي من السعودية ونائبه الأول السيد الدكتور فهد الشماني من السعودية ونائبه الثاني السيد الدكتور بنجامع نصر الدين من الجزائر والأمين العام للإتحاد السيد الدكتور يوسف بن بدر من الكويت والسيد الدكتور رضا درويش آل رحمة نائب الأمين العام والسيد الدكتور علي حمودة من العراق نائب الأمين العام والسيد مصطفى جدوال من المملكة المغربية مدير تنفيذي للإتحاد  وفي ختام هدا الحفل التأسيسي رفعت برقية ولاء لسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تلاها السيد عبد الحميد جويشات أمين المال للجامعة المغربية لجمعيات الخبراء القضائيين.

ومن بين أهدافه التي سطرها  مشروع النظام الأساسي الذي تمت المصادقة علية  بعد تعديل بعض مقتضياته والمنصوص عليها بالمادة 4 منه تحت الباب الثاني  (( اتحاد الخبراء العرب منظمة يديرها خبراء الدول العربية من مختلف التخصصات وتعمل في كل البلدان العربية على انجاز وتفعيل برامج التدخل والمعالجة من اجل تقديم مساهمة للتمكن من المشاركة بخبرتها في جامعة الدول العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للمنظمة الأممية( ECOSOC)ومختلف مكوناته .

1ـ تطوير ورعاية مهنة الخبرة في الوطن العربي بما يمكنها من القيام بدورها الأساسي في إرساء قواعد العدالة ودلك بالعمل على :

ـ تأمين استقلال مهنة الخبراء وتامين حرية الخبير وحصانته في أداء رسالته،وحرمة عمله ومكتبه ،وضمان حقوقه طبقا للمعايير الدولية في هدا الصدد.

ـ تنمية الوعي المهني في صفوف الخبراء،والالتزام بشرف الخبرة وبأخلاقياتها ، وتشجيع تكوين جمعيات ومنظمات للخبراء في الأقطار العربية التي لم تتكون فيها بعد .

ـ الاهتمام بتدريب شباب الخبراء وتأهيلهم ورفع مستوى أدائهم المهني .

السعي من اجل توحيد قوانين مهنة الخبرة على نحو  يكفل للخبير العربي حق الممارسة في الأقطار العربية كافة .

2ـ تجميع وحفز الطاقات العربية التقنية والعلمية من اجل إثراء القانون والفقه العربي وتأصيل الاجتهادات الخاصة بهما ، بما يسهم في توحيد التشريعات والمصطلحات القانونية في الأقطار العربية ، وبما يحقق مصلحة الإنسان العربي وتقدمه وحقوقه الأساسية ، ويؤهله لتحقيق أمانيه القومية والإنسانية  .

3ـ تنظيم منتديات لتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بالتكنولوجيات الجديدة .

4ـ وضع برامج لتقديم المساعدة في مجالات الخبرة من خلال الأساليب الفنية والعلمية ، وجعل هذه  البرامج المتاحة للمنظمات الأعضاء.

5ـ تنظيم حلقات دراسية ، والاتفاقيات والاجتماعات العامة ، عقد اجتماعات خاصة ومجموعات عمل لتعزيز أهداف الاتحاد .

6ـ خلق فرص للتعاون فيما بين الأعضاء.

7ـ ولوج عضوية المراقب والمساهمة في مناقشات أعضاء اللجان لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو هيئاته الفرعية لتمكينه من المساهمة في العديد من الجوانب ، مع مراعاة خصوصيات الدول العربية .

8ـ جعل رهن إشارة مصالح جامعة الدول العربية والمنظمة الأممية جميع الوسائل المادية والمالية ، بالإضافة إلى ذلك :

أ ـ تعاون تقني وعلمي .

ب ـ تقديم المساعدة التقنية والخبرات على المدى الطويل والقصير في مجال إصلاح العدالة والتنمية الاقتصادية  والخبرات الاجتماعية والبيئية والتقنية على العموم .

ج ـ التعاون والتشاور مع الإدارات والكيانات الأخرى المؤهلة .

9 ـ زيادة التآزر والتنسيق فيما بين المكونات المعنية وفقا لروح إعلان الألفية ، بفعل أن كل بلد يواجه عقبات معينة فيما يتعلق بالإدارة والتنمية .

10 ـ إنشاء وتعزيز المنظمات المحلية والوطنية الذاتية المكونة من خبراء

11 ـ تعزيز التكامل بين المجتمعات الدولية من حيث الامتثال للقواعد

12 ـ إعادة الثقة للمستثمرين للمشاركة في التنمية في البلدان العربية .

13 ـ وضع برامج تطوعية للإتحاد لتقديم المساعدة والتدريب التي يمكن أن تحسن قواعد التقييم ، وإنشاء شبكة دولية من الخبراء لتبادل وتطبيق الخبرات والمعارف المكتسبة ، وتطوير الأساليب التي تسمح استغلال الدروس المستفادة من تقارير اللجان لتعزيز التعاون الدولي .

14ـ المساهمة في تنسيق المؤشرات المستخدمة من قبل جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وتحسين الاتساق  في أعمال لجانه .

15 ـ انجاز مهام في مجال العلم والتكنولوجيا لفائدة جامعة الدول العربية والمنظمة الأممية .

16 ـ يهدف الاتحاد عموما إلى تنمية وتطوير وتنسيق عمل أعضائه وتنسيق الروابط بينهم والإسهام في تحقيق  التكامل الاقتصادي بين الأقطار العربية من خلال ممارسته لمهامه واختصاصه وخبراته ، ودلك بشتى الوسائل والسبل القانونية المتاحة .

المادة 5 : ليس من اغراض الاتحاد ممارسة النشاط التجاري .

 

 

 

تعليق واحد

  1. Na verdade, tudo o que rolou e ainda ta rolando nesse restinho de 2013, é um grande teaser para as coisas que ainda virão no MCM! Estamos só montando as nossas equipes… Forte abraço.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

shop giày nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcf5 fashionshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcm